ثقافة و فن

البند فی الأدب العربي الأهوازي تجربة شعرية أم صناعة لفظية؟

بعد استخلاص آراء النقاد توصلنا إلی هذه النتيجة بأنهم ينظرون إلی البند كمرحلة تأسيسية للشعر الحر و من رآه ابداعاً فهو أخذ تحليل البند علی أسس تقليدية في النقد الأدبي واهتم كثيراً بالوزن الشعري متجاهلاً بقية الخصائص الإبداعية. لهذا السبب تقولُ سلمی خضراء الجيوسي في كتابها "الإتجاهات والحركات

تتمة

تاريخ الأدب العربي في الحويزة والدورق

و لأدباء الحویزة فضل علی الأدب العربی لا بداعهم اوزانا شعریّة جدیدة لم یسبقهم فیها أحد من أدباء العرب،و من تلک الأوزان البند الذّی ولد و نشأ فی الحویزة و منها انتشر إلی‏ الأقطار العربیّة الأخری کالعراق و البحرین و الحجاز و غیرها.قال العلامة الأمین العاملی فی‏ کتابه(معادن الجواهر و نزهة الخواطر،ج 3 ص 627):البند منوال غریب قد یخرج عن اوزان‏ الشعّر و قد یوافقها،اخترعه أهل الحویزة و فیه قصائد.أقول و قد ظهر لی من خلال تحقیقی فی‏ احوال رجال هذه المنطقة،إنّه قلّ ما وجد محدّث أو فقیه أو مفسّر فی الحویزة إلا و کان له‏ ذوق أدبی و روح شعرّیة

تتمة

النساء يلدن المستقبل

دون شك هناك نساء بليدات قبلن الراحة والنعمة على حساب كرامتهن وذاتهن المستقلة الحرة. زوجتي بقوة حين سألتها ذات يوم على سبيل الامتحان قائلا لها، لو خيرتك بين العمل والبيت ماذا تختارين فأجابت دون تردد العمل طبعا ثم اكملت ولو خيرتك بين الطلاق والجلوس في البيت او خيار العمل فماذا ستختارين، فاجابتني العمل ايضا ومع ذلك اعرفك انك لست جادًا. اتذكر الحسم والتلقائية وثقة ووعي المرأة بنفسها وباهمية العمل لديه

تتمة

مشهد استثنائي للقصيدة النثریة العربیة في الأهواز

مشهد استثنائي للقصيدة النثریة العربیة

تتمة

كلمة الاستاذ جابر أحمد في المهرجان الثقافي الأهوازي في السويد

كلمة الاستاذ جابر أحمد في المهرجان الثقافي الأهوازي في السويد

تتمة