إيران

نظام ولاية الفقيه وتحديات البطالة المقبلة

كما هو معلوم أن نظام ولاية الفقيه وبعد 12عاما من العقوبات قد رضخ وتوصل إلى عقد الاتفاق النووي ، إلا أن استمراره في سياسته السابقة والمتمثلة في تطوير قدراته الصاروخية والإعلان بين الحين والأخر عن استئناف برامجه النووية والاستمرار في تدخلاته الخارجية في شؤون الغير جعلت بلدان العالم تتعامل معه بحذر ريثما يعود لرشده ويلتزم كلياً ببنود الاتفاق النووي.

تتمة

النظام الإيراني بين الخوف من العقوبات الخارجية وهاجس الانتفاضة الشعبية

اعتبارا من يوم الاثنين الماضي 5 نوفمبر 2018 تكون العقوبات التي وعدت أمريكا بفرضها على نظام ولاية الفقيه قد دخلت حيز التنفيذ ، الأمر الذي من شأنه ان تترك آثارا سلبية كبرى على الاقتصاد الإيراني المتدهور أساسا الأمر الذي سوف ينذر بعواقب وخيمة من شانها ان تجعل النظام الإيراني على مفترق طرق وتعجل بسقوطه . لقد تمكنت أمريكا بالإضافة إلى فرض عقوبات على النظام الإيراني في مجالي النفط والغاز أن تفرض أيضا عقوبات على ما يقارب 700 كيان إيراني بالإضافة إلى ذلك وضعت300 اسم جديد من قادة فيلق القدس والحرس وزعماء في التعبئة وفي السلطة القضائية على قائمة العقوبات .

تتمة

كلمة الدكتور كريم عبديان بني سعيد، أمام المؤتمر الثاني لمجلس القوى الديمقراطية في إيران

كلمة الدكتور كريم عبديان بني سعيد، أمام المؤتمر الثاني لمجلس القوى الديمقراطية في إيران

تتمة

التيارات الإيرانية المعاصرة موضع الإنفصال و محل التلاقي

وفق الروءية هذه سبب إزدراء إيران و و وصولها هذا الانحطاط هو إبتعادها عن روحها و ذاتها، و عليه: فإن إيران و الإيراني كلما انتكص إلي ذاته و عاد إلي ماضيه كلما زاد القا و شعاعا. أما هذه الذات المطلوبة علي الصعيد الهووي فخير تجلي لها هو عهد إيران ما قبل الإسلام بصفة عامة.

تتمة

إيران قلقة من إعادة فتح ملف الأبعاد العسكرية "للنووي"

تظهر التصريحات المرتبكة للمسؤولين الإيرانيين أن النظام في #طهران بات قلقاً جداً من إعادة فتح ملف الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج #النووي

تتمة