إيران

من المسؤول عن تخلف إيران اقتصاديًا؟ – د. كريم عبديان بني سعيد

من المسؤول عن تخلف إيران اقتصاديًا؟ – د. كريم عبديان بني سعيد

تتمة

الهويات الإثنية في إيران ومصاعب تشكُّل الدولة الدينية

صدرت عن «وحدة الدراسات المستقبلية» في مكتبة الإسكندرية دراسة عنوانها «إشكالية الهوية القومية في إيران» كتبها عَلَم صالح وجيمس رول وترجمها محمد العربي. يرى الباحثان أن إيران دولة متعددة الإثنيات، وهي وجدت صعوبة كبيرة في إدراج الهويات المتعددة في الخطابات السائدة، خصوصاً الفارسية المهيمنة. وترى الدراسة أن إيران المستقرة حالياً ستضطر إلى أن تستوعب اختلاف هذه الهويات وأن تبحث عن المشترك بينها، غير أن هذا الاجتهاد سيواجه بالفرس، المجموعة المهيمنة عددياً وثقافياً التي تتصارع مع مفهومها الخاص عن الهوية

تتمة

الخلافات الإيرانية العربية وتأثيرها في إذكاء العنصرية

التصرفات المشفوعة بالعنصرية ومظاهر العداء ضد العرب فيتحمل أعباؤها بشكل مباشر العرب الأهوازيون قبل أن تتعداهم إلى خارج حدود الدولة، لأنهم يعرفون اللغة الفارسية ويعانون من مثل هذه التصرفات في مناح مختلفة من الحياة داخل البلد.

تتمة

أغنية "قاتل العرب" تكشف عن الوجه القبيح للعنصرية ضد العرب في ايران

أغنية "قاتل العرب" تكشف عن الوجه القبيح للعنصرية ضد العرب في ايران

تتمة

ممثلو مؤتمر شعوب ايران الفيدرالية يلتقون البرلمانيین الاروبيین

التقى وفد من اعضاء لجنة العلاقات الدولية لمؤتمر شعوب ايران الفيدرالية من 22 حتی 25 من سبتمبر وبرفقتهم بعض ممثلي الاقليات المذهبية والقومية بعدد من الممثلين الذين تم انتخابهم مؤخرا للبرلمان الاتحاد الاروبي. وضم وفد الشعوب كل من الدكتور كريم بني سعيد و ناصر بولادئي في لجنة العلاقات الدولية لمؤتمر الشعوب و آيدا كريمي من اتحاد آذربايجان الجنوبية وشيماء سيلاوي عن منظمة حقوق الانسان الاهوازية. وكان الهدف من اللقاء المعني هو طرح وتبين الخروقات المتعلقة بحقوق الانسان وازدياد وتيرة الاعدامات في ايران. ويأتي هذا اللقاء بعد اسبوعين من عمل الدورة الجديدة للبرلمانيين الاروبيين الذين تم انتخابهم قبل شهرين.

تتمة