رئيس منظمة حقوق الإنسان الاهوازية لـ"إيلاف" 2-2

  أسامة مهدي: دعا رئيس منظمة حقوق الإنسان الأهوازیة في واشنطن الى تشكيل لوبي عربي في الولايات المتحدة لمواجهة اللوبي الإيراني الذي يعمل لتطبيع العلاقات بين واشنطن وطهران وتقويض التحالف بينها وبين دول الخليج العربية وبالشكل الذي یمنح إيران أرضية خصبة للتدخل في شؤون بلدان المنطقة.

 
وأشار كريم عبديان بني سعيد في حديث مع "إيلاف" الى ان هذا اللوبي العربي ضروري لتولي مهمة فضح السياسة الخارجية التوسعية الإيرانية لدى صناع القرار والشعب في الولايات المتحدة وكشف مخاطر تدخلات طهران والإرهاب الذي ترعاه الدولة والذي سبب الاضطرابات الحالية في العراق وسوريا ولبنان، واليمن، والبحرين، التكاليف الباهظة في الأرواح والأموال التي فرضها النظام على الشعوب الإيرانية لدعم مغامراته الخارجية .
 
وفي ما يلي نص الحوار مع الناشط الاهوازي:
 
من خلال وجودكم الطويل في الولايات المتحدة وعلاقاتكم مع صناع القرار الاميركيين، كيف تنظر اميركا الرسمية لقضية شعب الاهواز؟
 
الرئيس الاميركي الذي يتم انتخابه كل اربع سنوات هو صاحب الحق المطلق برسم السياسات الخارجية  الاميركية بصفته رأس السلطة التنفيذية، ولكن اللوبي الايراني في واشنطن اعطى انطباعا سيئا عن العرب الاهوازيين وبقية القوميات العرقية في ايران  بتصويرهم انفصاليين.
 
بعض الادارات الاميركية تظهر ليونة اكثر تجاه الاستماع للمطالبات العرقية في ايران، حيث تمت دعوتنا للتشاور في العديد من المناسبات في البیت الابیض ولكنها كانت تحاول ان تبقي بينها وممثلي العرقيات في ايران مسافة لكونها لا تؤمن بأي تقسيم وتغيير للخارطة الايرانية في الوقت الحالي على الاقل. فالإدارات المتعاقبة كانت تريد ايران مستقرة لكونها احد اكبر مصدري النفط والواقع ان اغلب البترول المصدر للغرب يمر بمضيق هرمز تحت السيطرة الايرانية. ولا ننسى ان التجربة الاميركية في افغانستان كشفت ان غياب منظمات المجتمع المدني اوصلت افغانستان  لفوضى سياسية بعد سيطرة القاعدة وطالبان عليها عقب الانسحاب السوفييتي منها.  
 
ان الغرب لا يريد ان يرى ايران تتحول الى افغانستان اخرى بتحولها الى مجتمع فوضوي بغياب دولة مركزية قوية , ففي حين انها تعتقد بقيام دولة غير مركزية تحصل الاقليات بها على حقها في الادارة الذاتية ولكنها تربط ذلك بحفظ و استقرار ايران و استقرار الدول صاحبة  موارد الطاقة في المنطقة. فكما في سوريا, ان الغرب لا يرى بديلا قادرا على ان يكفل استقرار البلاد يمكن الرهان عليه تبقي رهانها على الاسد حتى يتوفر البديل القادر على تأدية دوره .
 
ما هو الهدف من تأسيس مؤتمر شعوب ايران الفيدرالية؟ وما مدى تفاعل الحركات الاهوازية ومواطني الاقليم معه؟
 
جاء الاعلان عن مؤتمر شعوب ايران الفيدرالية كرغبة ملحة من قبل الشعوب غير الفارسية في ايران، لانها وفي ظل غياب التمثيل المقبول من قبل المجتمع الدولي وعلى الاخص من قبل هيئة الامم المتحدة، ليس امامها من طريق إلا تشكيل هذا المؤتمر، وفي ظل عدم وجود برلمانات او مجالس محلية يشارك فيها مندوبو هذه الشعوب كما ان السبب يعود ايضا الى طبيعة  النظام المركزي الديكتاتوري في ايران.
 
وقد تتوج تنامي الوعي القومي لدى القوميات غير الفارسية في الاعلان عن تشكيل مؤتمر للشعوب غیر الفارسیه ( كونها تشكل حوالى 60% من سكان إيران) وبالتالي  تم الاتفاق  في صیف عام ۲۰۰۳ في لندن  الاعلان عن  اعظم ائتلاف للمعارضة غير الفارسية والتي تتكون  من ۱۷ من الاحزاب والحرکات والتنظیمات  السیاسیة للشعوب عير الفارسية ممثلة بالاکراد والبلوش الاتراك والعرب الترکمان .
 
وجاءت  اطروحات هذا المؤتمر لتنسجم مع کل مواثيق الأمم المتحدة بما فيها  مقررات برشلونة  لعام 1988 التي تنص على حق تقرير المصير كمساهمة في منع الصراعات الذي قدم نوعين من تقرير المصير،  وهما  حق تقرير المصير الداخلي و حق  تقرير المصير الخارجي.
 
ان الهدف من تشكيل مؤتمر شعوب ايران الفدرالية کما ینص عليه  دستور المؤتمر هو: إيران ملك لجميع الشعوب والقوميات الساکنين فيها، ولکن هیمنة وسیطرة الفارسیة حرمتانا منها. ونحن نفهم ونشعر  ان ایران متکونه من 5 شعوب او قوميات رئيسة وهي الاتراك و الفرس والعرب والاکراد والبلوش و الترکمان وعددها اقل من الاقليات والقومیات الاخرى كما ان الحکومات المتعاقبة في دفة الحكم في  ایران مارست الظلم علی الاهوازیين، كما مارسته على القوميات الاخرى في ایران ونعتقد أن شرعية أي حكومة تأتي من شعوبها لذلك فان فقدان الشرعیة الجمهوریة الاسلامیة لتمثیلنا لا جدل فيه من هنا فإننا عازمون على إسقاط الحكومة والنظام معا. وان ذلك لا يمكن تحقيقه دون مشاركة جميع الشعوب الايرانية، وبالتالي فان النظام الفدرالي يمكن ان يحقق الحرية والتنمية والسلام، ونظام الجمهورية من المستحيل ان يحقق مثل هذه الامور.
 
ما الذي قدمته منظمة الشعوب غیر الممثلة في الأمم المتحدة لقضية الاهوازيين لحد الان؟ وما الذي تهدفون اليه من خلال عضوية حزبكم حزب التضامن الاهوازي فيها؟  
 
استفدنا کحزب و کشعب كثيرا من عضویتنا في منظمة الشعوب غير الممثلة في هيئة الامم المتحدة وخلال السنوات العشر الماضیة استفادة كبرى، حيث شارکنا ولا نزال بدعوة من هذه المنظمة في العديد  من المؤتمرات الدولیة وبشكل فعال في الكثير من المؤتمرات و الاجتماعات  الدولیة  التي تعقدها الامم المتحدة، الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) - واليونسکو، وجميع البرلمانات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا،  تعاونا وتعرفنا إلى  حركات اخرى مثل  تايوان، الصوماليين ، التبت، آلام، تركستان الشرقية، حكومة إقليم كردستان، كوسوفا، أبخازيا، الامازیق الاشورین و الترکمان و التاتارو هامانگ وهم السکان الاصليون في غربي اسیا وموباچا السکان الأصلیون فی الامریکا الاتینیه و اوگادن و اورومو و السنیند و منگولیا و بابو الغربیه و الاخرون بالإضافة الی الحركات والمؤسسات السياسية الوطنية في البلدان الاسيویة والافریقیة.
UNPO  تجري العديد من البرامج التدريبية وورش العمل الدولي لبناء المجتمع المدني كان  آخر هذه البرامج  قد تم في  مدينة لاهاي بهولندا ولك في الفترة الواقعة  5 أغسطس 7 أغسطس عام ۲۰۱۵، وقد شارك مندوبون عن حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي ومندوبون عن منظمته حقوق الانسان الاهوازیه و مرکز دراسات الاهواز في هذه البرامج.
UNPO  تنظم العديد من المؤتمرات والقضايا وتنشر تقاريرها على الموقع الخاص بها ويقوم اعضاء احزاب و تنظیماتنا  بترجمة هذه التقارير إلى اللغة العربية بواسطة كوادر مؤسساتنا  وهي تنشر ليطلع عليها جماهير شعبنا ولدينا في الوقت الراهن  العشرات من هذه التقارير .
 
الى اي مدى يتغلغل اللوبي الايراني في مؤسسات الدولة الاميركية الرسمية .. وكيف يعمل لكسب الدعم الاميركي للتوجهات الايرانية؟
 
اللوبي الایراني في واشنطن لعب دورا رئيسا في تمهيد الطريق أمام الاتصالات الجارية بين إدارة أوباما ونظام الملالي في إيران والتي أدت إلى الاتفاق النووي الموقعة بين إيران و دول 5 + 1  في وقت مبكر من هذا العام. أنشطة هذا اللوبي تعود إلى بداية الحرب العراقية الايرانية عندما حشد الرئيس السابق رفسنجاني الايرانيين لجذب دعم الولايات المتحدة ضد العراق وإضعاف العقوبات الاميركية ضد ايران. وأدت هذه الجهود إلى توريد الأسلحة إلى إيران من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، و الأخيرة التي كشفت عنها فضيحة إيران جيت  في عهد الرئيس ريغان.
 
وقد لعب اللوبي الإيراني أيضا دورا هاما في فترة الاتصالات بين الولايات المتحدة وإيران في عهد الرئيس خاتمي. وتتوجت انجازات اللوبي الإيراني، في الاتفاق النووي واستئناف الاتصالات الرسمية على أعلى المستويات بين إدارة أوباما والرئيس روحاني. وأفادت التقارير على نطاق واسع أن “نایاك” ای موتمر الوطنی الایراني الاميركي  احد اکبر لوبیات إيران ، کان حاضرا في فيينا لتقديم المشورة للوفد الإيراني خلال المفاوضات النووية. وهذا يدل بوضوح على أن اللوبي الإيراني أجرى اتصالات على مستويات عالية جدا في كل من الإدارة والكونغرس.
 
واللوبي الإيراني يستمد قوته من الدعم المالي الهائل الذي يتلقاه من الإيرانيين والاميرکیين المتصلین بنظام الملالي. كما يتلقى دعما أيضا من قبل شركات النفط العظمی المهتمة بالحصول على الثروات النفط والغاز الايرانية.ايضا تستخدم وکلاء محلیين وبعض الأميركيين الإيرانيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة ويتعاطفون مع الحكومة الإيرانية. كما تتلقى هذه المؤسسة الدعم من قبل الموالين ورجال الاعمال الشیعة من الخليج وكذلك بعض الشیعه الأميركيين غير الإيرانيين الداعمين للنظام الإيراني.
 
أهداف اللوبي الإيراني الرئيسة هي العمل على تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، لتقويض التحالف بين الولايات المتحدة ودول الخليج وهذا یمنح إيران فرصة مناسبة وأرضية خصبة للتدخل في شؤون بلدان المنطقة ولاسيما الخليجية، وخلق توازن إستراتيجي بغية تغيير المعادلة الراهنة التي تسمح لطهران التدخل في كل صغيرة وكبيرة في العالم العربي . کما یبث هذا اللوبي معلومات خاطئة عن الشعوب غیر الفارسیة الایرانیة مثل عرب الأهواز والبلوش والاكراد والسنة بشكل عام ووصفها بالانفضالیة وانها تهدد الامن الإيراني.
 
هل تعتقد ان هناك امكانية لتشكيل لوبي عربي يواجه نشاط اللوبي الايراني ويستطيع كسب الدعم الاميركي لقضية شعب الاهواز؟
 
من الضروري إنشاء لوبي عربي ونحن مهدنا لذلك من خلال انشاء (Political Action Committee - PAC) وهي مؤسسة مسجلة حسب قوانين الولايات المتحدة وتقوم بحماية وتعزيز حقوق الأقليات العرقية والدينية والمذهبیة في إيران تنوي فضح السياسات الإيرانية في المجالات التالية:
 
- فضح السياسة الخارجية التوسعية الإيرانية وتدخلات طهران والإرهاب الذي ترعاه الدولة ما أدى إلى اضطرابات مستمرة في العراق وسوريا ولبنان، واليمن، والبحرين، التكاليف الباهظة في الأرواح والأموال التي فرضها النظام على الشعوب الإيرانيه لدعم مغامراته الخارجية ودعم الحروب بالوكالة.
 
- فضح السياسات الاقتصادية وارتفاع معدل البطالة بين الشباب الايراني والمخالفات المالية الواسعة النطاق، وتزايد السخط بين السكان.
 
- المشاكل الاجتماعية الرئيسة التي يعاني منها المجتمع الإيراني  تحت نظام الملالي مثل الإدمان، والفقر، والدعارة، والفساد. 
 
- السياسات القمعية والقوانين التمييزية ضد الأقليات الدينية و المذهبیه، وخاصة ضد السنة الذين يشكلون ثلث سكان إيران حيث يتعرضون للتمييز واسع النطاق في العمل  والقبول في الجامعات والمناصب العالية الحکومية وهدم العديد من المساجد السنية على الأرض وقتل العديد من القادة السنة.
 
- الانتهاكات الخطيرة والمنهجية لحقوق الإنسان.
 
- التهديد الذي تشكله ايران على مصالح الدول العربية وتهديد الاستقرار وامن منطقة الخليج والشرق الأوسط.
 
ما هو المطلوب لتشكيل هذا اللوبي العربي .. وماهي الفرص المتاحة لنجاح عمله وتحقيق اهدافه؟
 
المهمة الرئيسة لـ PAC هي دعم وجهات النظر العربية و حماية الاقليات العرقية والدينية في الولايات المتحدة وان نوضح للعالم الحر ان غالبية الشعوب الايرانية هي ضد النظام الإيراني و ايضاح هذه الفكرة للمجتمع الدولي ان سقوط النظام الحالي سينتج عنه نظام جديد قادر على التعايش بسلم مع دول العالم ويحترم الآراء المختلفة سواء داخل ايران أو خارجه وبذلك ينتهي التدخل الايراني الذي طالما اسس ميليشياته للتدخل والتخريب في العالم.  
 
بعض مهام  PAC من انشاء مكتب في واشنطن هي لإجراء وتنسيق جهود الضغط وفقا الامتثال الكامل للقوانين والأنظمة الاميرکیة وبناء التحالفات السياسية مع تجمعات بارلمانیة اخری من السود والاسيويين والاتینین والسکان الاصلیين و ربما تحالف موضوعي مع لوبیات و مجتمعات بارلمانیة  اخری مثل لوبیات بعض الدول العربیه کمصر واردن و تونس  و جمعیات کالاکراد و الافغان و الترك و الارمن و الاشوریه و الاتوبین .
 
ولدعم الهدف تنظيم عقد المؤتمرات والندوات وجلسات الاستماع، وإصدار بيانات صحافية والمساعدة في تغطية أوسع في وسائل الإعلام الدولية واستقطاب الدعم الدبلوماسي والسياسي عند الضرورة وجمع الأموال لدعم أنشطتها اضافة الى الاستعانة بالدعم من أكبر مراكز الدراسات والجامعات، والمنظمات الدولیه، وكذلك عقد المؤتمرات بناء على موافقة من القيادة  ويمكن ترتيب المؤتمرات الأسبوعية والشهرية بالتعاون مع الجامعات ومراكز الفكر وأندية الصحافة.  

- See more at: http://elaphjournal.com/Web/News/2015/12/1060947.html#sthash.tKtKy0gy.Ps2igPgc.dpuf