تحرك واسع لمنظمة حقوق الانسان الأهوازية لمنع اعدم اهوازيين

التقى الدكتور كريم عبديان بني سعيد رئيس منظمة منظمة حقوق الانسان الاهوازية (اهرو ) بمسؤولي حقوق الانسان في الادارة الامريكية لا سيما المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية و كذلك لجنة حقوق الانسان في الكونغرس الامريكي طالبهم فيها التدخل الانساني العاجل لوقف الاعدامات بحق الناشطين الاهوازيين خاصة ما يتعلق بتصديق احكام اعدام 5 ناشطين ثقافيين من اعضاء مؤسسة الحوار الثقافية في مدينة الخلفية  ( رامشير ) كما التقى الدكتور عبديان بمسؤولي السفارة العراقية في واشنطن لطلب التدخل العاجل من اجل ايقاف حكم الاعدام بحق اللاجيء السياسي " محمد علي عموري " الذي سلمته السلطات العراقية الى الحكومة الايرانية بتاريخ 13-1-2011 رغم انه كان لاجئا معترفا به من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في العراق مما يعتبر ذلك الامر انتهاكا للقوانين و الاعراف الدولية كما أكد عبديان في مقابلته مع اذاعة العراق الحر .

كما أجرت المنظمة اتصالات واسعة مع مجلس حقوق الانسان و المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان لا سيما بالمقرر الدولي الخاص لحقوق الانسان في ايران السيد " احمد شهيد " و منظمات و جهات حقوقية عديدة ستتحرك من أجل انقاذ ارواح هولاء الابرياء . و ان المنظمة مستمرة في اجراء اتصالاتها المكثفة و نشاطاتها الاعلامية و الانسانية من أجل توقيف و الغاء حكم الاعدام بحق هولاء الشباب .

على الصعيد ذاته التقت المنظمة بلجنة حقوق الانسان بالاتحاد الاروبي و كذلك البرلمان الاروبي  حثتها على التدخل لدى الحكومة الايرانية بالغاء احكام الاعدام و اجراء محاكمات عادلة لهولاء الناشطين .

 

يذكر ان مجلس القضاء الاعلى في ايران قد صادق في 9 يناير 2013 على حكم إعدام محمد علي عموري و زملاءه و هم هادي راشدي وهاشم شعباني وجابر آلبوشوكة ومختار آلبوشوكة. و هم معرضون لتنفيذ حكم الاعدام بهم في اي لحظة .

 

منظمة حقوق الانسان الأهوازية 

22 يناير 2013